samedi 17 décembre 2005

فرنسا تصدر "دليل الحج" لمسلميها



فرنسا تصدر "دليل الحج" لمسلميها


باريس- هادي يحمد- إسلام أون لاين.نت/ 17-12-2005

مع انطلاق رحلات الحجيج الفرنسيين إلى الأراضي المقدسة، أصدرت وزارة الخارجية الفرنسية "دليل الحج" لإرشاد الحجاج وتسهيل اتصالاتهم وإقامتهم في المملكة العربية السعودية، إضافة إلى إجراءات أمنية بالمطارات.

وقال ناصر بن عمارة، مدير أحد مكاتب الطيران الفرنسية ومنظم لرحالات الحجيج في تصريحات لشبكة إسلام أون لاين.نت اليوم السبت 17-12-2005: إن الرحلة الأولى انطلقت من مطار "رواسي شارل ديجول" في الضواحي الشمالية للعاصمة الفرنسية باريس قبل يومين، وضمت 215 حاجا، وتلت هذه الرحلة مباشرة طائرة أخرى من مدينة تولوز جنوب فرنسا.

وأوضح أن كل رحلة تضم مرشدا دينيا يعينه المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية، مشيرا إلى الاهتمام من قبل السلطات الفرنسية بتسهيل رحلات الحجيج.

وأشار ناصر إلى الأجواء العامة في المطارات الفرنسية قبل الإقلاع نحو الأراضي المقدسة قائلا: "كانت أشبه بأعراس مغاربية اختلطت فيها السعادة بدموع الوداع؛ حيث يقوم الفرنسيون من أصول مغاربية بتطبيق الأجواء الاحتفالية التي عاشوها في بلدانهم".

بالفرنسية والعربية

ورغم أن السلطات الفرنسية لا تشرف مباشرة على تنظيم موسم الحج للطابع العلماني للدولة، فإنها ساعدت في تسهيل هذا الموسم بطرق متعددة، أبرزها إصدار دليل للحج في 20 ألف نسخة باللغتين الفرنسية والعربية، وقامت بتوزيعها على الحجاج، بالإضافة لمساعدة مندوبي المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية.

ويركز "دليل الحج" المكون من خمس صفحات على معطيات عديدة من بينها ضرورة الانتباه أثناء التنقل من مكة إلى المدينة، وتجنب التدافع في أثناء أداء الشعائر الدينية.

كما يؤكد الدليل على ضرورة احتفاظ الحجيج بالأوراق الشخصية وأرقام للاتصال بالقنصلية الفرنسية في مدينة جدة أو بالسفارة الفرنسية في الرياض في حالة تعرض الحجاج الفرنسيين إلى صعوبات أثناء التنقل أو الإقامة.

ويحتوي الدليل أيضا على معطيات تتعلق برحلة العودة وبحقوق الحجاج في استرداد أموالهم من وكالات الأسفار في حال عدم إيفاء الوكالات بتواريخ العودة؛ حيث بقي السنة الماضية حوالي 3 آلاف حاج معلقين في المطارات السعودية نتيجة سوء التنظيم.

اهتمام إعلامي

وشهدت رحلات الحجاج هذا العام (1426 هـ) اهتماما إعلاميا؛ حيث عرضت القناة الفرنسية السادسة تقريرا متكاملا حول المراحل الأساسية للحج عبر متابعة رحلة أحد الحجاج الفرنسيين العام الماضي، مبرزة الأبعاد الروحية لهذه الشعيرة في الإسلام.

من جانبه، خصص المجلس الفرنسي للأئمة في الأسابيع الأخيرة التي سبقت أولى رحلات الحجيج الفرنسيين جلسات تعليمية وخطب جمعة من أجل تعريف المسافرين بالشعائر الأساسية الخاصة بالحج.

وينتظر أن يبلغ عدد الحجاج الفرنسيين هذا العام نحو 26 ألف حاج، منهم 6 آلاف فرنسي معتنق للإسلام و17 ألفا من الفرنسيين مزدوجي الجنسية، وخاصة فرنسيي المغرب العربي. وتراوحت أعمار الحجاج هذا العام ما بين 18 و40 عاما.

وتبلغ تكلفة الحج إلى الأراضي المقدسة في فرنسا ما بين 1500 و2800 يورو، وهو معدل يعد الأقل في البلدان الأوربية؛ حيث تشكل رحلات الحج حقلا اقتصاديا جديدا بالنسبة لشركات الطيران الفرنسية.

وكان العام الماضي قد شهد إقبالا شديدا على الحج من قبل الشباب المسلمين ذوي الأصول العربية، أو ما يعرف في الأوساط الفرنسية بـ"الزبدة".

ويزيد عدد الأقلية المسلمة في فرنسا على 5 ملايين نسمة -من أصل نحو 60 مليونا- يشكلون أكبر أقلية مسلمة في أوربا.


نقله عادل صيام

Aucun commentaire:

Publier un commentaire